مختبرات قسم الاحياء المجهرية

مختبر الاجهزة الطبية :-

 

مختبر الاجهزة الطبية هو احد مختبرات قسم الاحياء المجهرية (كلية العلوم – جامعة الكرخ للعلوم)، يعني هذا المختبر في تعريف الطلبة باهم الاجهزة المختبرية التي سوف يتعامل معها خلال السنوات الربعة في القسم ، وكذلك معرفة احدث التقنيات المختبرية بالاضافة الى معرفة اجزاء وطرق العمل الخاصة بكل جهاز وكيفية تشغيل والحفاظ على هذه الاجهزة  لذا يتركز العمل في مختبر الجهزة بشكل عام على الاتي :-

 

 

1-  منح الطلبة القدرة على التعامل مع مختلف الأجهزة المختبرية الطبية التقليدية منها والحديثة .

2-   تطوير قابليات الطلبة في استخدام هذه الاجهزة واجراء الفحوصات الخاصه لكل جهاز وبدقة عالية

3-    تدريب الطلبة على استخدام الاجهزة الحديثة .

4- من اهم الاجهزه المستخدمة ( جهاز المجهر, الحمام المائي, جهاز الطرد المركزي, جهاز المطياف, جهاز التقطير, الميزان الحساس, جهاز الحاضنه, اجهزة التعقيم... وغيرها من الاجهزة الحديثة ).

 


 

مختبر الاحياء العام:-

مختبر الاحياء العام هو احد مختبرات قسم الاحياء المجهرية ( كلية العلوم – جامعة الكرخ للعلوم ) ، يهدف المختبر الى اعطاء تصور واضح للطلبة عن المخلوقات الحية من خلال معرفة بنيتها ووظائفها ، بالاضافة الى التركيز على تحليل البنية الوراثية ووظائف المورثات وتنظيم تركيب الانزيمات والبروتينات الاخرى ودراسة تركيب الخلية ومحتوياتها مجهريا وميكانيكية التمايز الخلوي والبايولوجيا الجزيئية . كذلك يركز هذا المختبر على دراسة الكائنات الحية الدنيا كالجراثيم والفايروسات والطفيليات والفطريات من حيث وجودها واهميتها الطبية.

 


 

مختبر التشريح :-

يعد مختبر التشريح احد مختبرات قسم الاحياء المجهرية ( كلية العلوم – جامعة الكرخ للعلوم ) , الهدف العام للمختبر هو تعليم الطلبة على معرفة التركيب التشريحي لجميع اجهزة الجسم وكذلك التركيب التشريحي المجهري ويحتوي المختبر على مجسمات مختلفة لجسم الانسان والاعظاء الداخلية .

اما الهدف الخاص لمختبر التشريح البشري هو جعل الطالب قادر على معرفة كيفية التمييز التشريحي بين انسجة واعظاء الجسم المختلفة وتوظيف تلك المعلومات في اختصاصهم بما يسهم في تطوير قابلياتهم المعرفية .

 


 

مختبر الكيمياء :-

 

مختبر الكيمياء هو احد مختبرات قسم الاحياء المجهرية (كلية العلوم – جامعة الكرخ للعلوم)، الهدف العام لهذا المختبر هو تعليم الطلبة اساليب وطرق تحضير المركبات الكيميائية المختلفة اضافة الى تدريب الطلبة على التعامل مع الاجهزة الكيميائية والمختبرية اضافة الى تدريب الطلبة على العمل على جميع انواع الكشوفات الكيميائية العضوية واللاعضوية والحياتية.

اما الهدف الخاص لمختبر الكيمياء هو تدريب الطالب على التعامل بنفسه مع جميع المخاطر الكيميائية وكذلك اجراء جميع التجارب الكيميائية المختلفة من قبل الطالب نفسه.

 


 

مختبر الحاسبات :- 

العمل على تهيئة الطلبة ليكونوا قادرين على مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي من خلال تدريبهم على استعمال المختبرات العلمية واخضاعها للمعايير العالمية للجودة الشاملة لغرض زيادة امكانياتهم في تعلم لغات البرمجة والانظمة الجاهزة والتوظيف الأمثل للمعرفة والبحث العلمي والحصول على الخبرات العلمية المطلوبة في ضوء قيم حاجات المجتمع العراقي.

 

الرؤية  

يسعى الى النهوض بالمعرفة في المجالات التطبيقية لتأهيل الطلبة لخدمة المجتمع وتشجيعهم على تطوير قدراتهم وقابلياتهم.  

 

  الرسالة

اعداد خريجين جامعيين مؤهلين في مجال التخصص التطبيقي واكسابهم مبادئ المعرفة التطبيقية والمهارات اللازمة للتواصل المسقبلي مع المجتمع في مجال العمل التخصصي  

 

  الاهداف 

يسعى مختبر الحاسبات الى تحقيق الاهداف التالية:-

1-    اعداد خريجين جامعيين اكفاء يمتلكون المهارات التطبيقية اللازمة لممارسة العمل التخصصي.

2-    تنمية الاتجاهات التطبيقية لدى الطلبة وبما يمكنهم من تطوير قدراتهم الذاتية في دراساتهم العليا.

3-    اكساب الطلبة المهارات التطبيقية للتعامل مع اية مشكلة علمية وحلها باسلوب تطبيقي سليم.

4-    اكساب الطلبة المهارات الابتكارية للوسائل العلمية وتطويرها لاستخدامها في ممارسة العمل التخصصي.

 


 

 اهداف مختبر الانسجة:


      يعد علم الانسجة أحد الفروع الهامة لعلم البيولوجي الذي يهتم بدراسة ظاهرة الحياة في الكائنات الحية بصورة عامة , يهدف المختبر الى تعريف الطالب باجزاء جسم الانسان وكذلك التركيب التشريحي والنسيجي وان يكون الطالب قادر على التمييز بين التراكيب النسيجية المختلفة لأجزاء الجسم . 

 

 رؤيا المختبر:
-    اعداد طلبه قادرين على التعامل مع الحالات والتشريحية والنسيجية بما يخدم الاختصاص
-    ان يكون الطالب قادر على التمييز النسيجي لجميع اعضاء جسم الانسان
-    تخريج طلبه كفؤين بالجانب العملي وقادرين على العمل في المؤسسات الحكومية المختلفة

  


 

مختبر الخلية ( الرؤية والاهداف )


يهدف هذا المختبر إلى اعطاء الطالب للمرحلة الثانية في قسم الاحياء المجهرية فكرة عامة عن الخلية والتعرف على الخلايا الحية بكل أنواعها و أشكالها وأحجامها ، بالاضافة الى التعرف على المكونات الجزيئية للخلايا وعضياتها وتركيب هذه العضيات و منشائها ووظائفها ، كذلك يتم من خلال هذا المختبر التعرف على انواع الفعاليات والعمليات الحيوية التي تجري داخل الخلية الحية و فهم كيفية مساهمة الخلايا في الأداء العام للكائن الحي بالاضافة الى تعريف الطالب بأهم مبادئ علم حياتية الخلية والمتمثلة بكون جميع المخلوقات تتكون من خلايا لها دور في جميع مظاهر الحياة كالنمو والحركة والتكاثر والتكيف وغيرها واكساب الطالب معلومات حول تحليل بنية ووظائف المورثات ( الجينات ) وتنظيم تركيب الانزيمات والبروتينات ، فضلا عن ميكانيكية التمايز الخلوي من خلال دراسة علم حياتية الخلية.
 


 

الرؤية والاهداف لمختبر الطفيليات لطلبة المرحلة ثانية / قسم الاحياء المجهرية / كلية العلوم

 

يتم من خلال مختبر الطفيليات تعريف الطالب بمعنى الطفيلي وأنواع العلاقات الطفيلية وأنواع الطفيليات ودورها في إحداث الآفات المرضية والتغيرات التي من شانها التأثير على الفعاليات الحيوية للانسان والحيوان ، بالاضافة الى تدريس الطلبة وتدريبهم على احدث الطرق المستعملة في تشخيص أنواع الإصابات الطفيلية . وتعريف الطلبة بالخطط اللازمة للحد أو السيطرة إلى حد ما على الإصابات الطفيلية من خلال عمل اللقاحات أو السيطرة البايولوجية  بالإضافة إلى الطرق الأخرى التي من شانها التقليل من  خطورة هذه الإصابات.

 

 

محرك البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم - جامعة الكرخ للعلوم 2017
3:45